الرئيسية / غير مصنف / مزز عبد الفتاح القصري

مزز عبد الفتاح القصري

 

انتشرت بالألفينات  كلمة “مُزة” في المجتمع المصري، بشكل كبير ،ورددها الشباب أثناء وصف أو معاكسة الفتيات وانتقلت بين جميع الأعمار حتي اصبحت كلمة معتمدة بوصف البنات الجميلات المثيرات .

حتي اصبحت هذه الكلمة التي جزءًا أصيلاً من حواراتنا اليومية، يختلف البعض على معناها بين كونها كلمة مسيئة وبين أنها مجرد كلمة تشير إلى استحسان شكل الفتاة.

لا يعرف أحدًا المعنى الأصلي لكلمة “مُزة” حتى وقتنا هذا، أو متى أطلقت لأول مرة في المجتمع المصري.

واتضح أن الكلمة أطلقت لأول مرة ، في عام 1954، أي قبل 64 عامًا من الآن، على لسان الفنان عبدالفتاح القصري.

فقد اطلقها  “القصري” ، في أحد مشاهد فيلم “حرام عليك”، وهو فيلم مصري إنتاج سنة 1954 لهواة الأفلام الأبيض والأسود سيتذكرها وهو فيلم مقتبس عن قصة المستذئب وفرانكشتاين، بطولة إسماعيل يس، عبد الفتاح القصري، استيفان روستي، ولولا صدقي، ومحمد صبيح.

تدور قصة الفيلم حول إسماعيل وعبد الفتاح، يعملا بمحل لبيع الآثار، يحضرا صندوق به إحدى المومياوات، حيث يراقبهما رجل يدعي أنه عالم آثار، وأنه قادر على إحياء المومياء، له ابنة أخ مخطوبة لأحد الأطباء، يسخره هذا الرجل ليستخرج مخ أحد الأحياء، كي يضعه في المومياء، ليكون إسماعيل هو الضحية، وتتصاعد الأحداث.

وفي أحد المشاهد يدخل “القصري” على إسماعيل ياسين، مرتديًا قناع مخيف، أثار رعب “سُمعة”، قبل أن يكشف “عبدالفتاح” عن نفسه، ويقول له: “يا عبيط دي هدوم تنكرية عشان أهيس مع المزز في الحفلة ولا من شاف ولا من دري”.

عن Marwa ali

شاهد أيضاً

المصريين يآكلون 3 مليار جنيه فسيخ ورنجه

كتب عمرو رجب الدكتور عادل عامر مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية أكد:«أن استهلاك مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *