الرئيسية / اخبار محلية وعالمية / تعرف علي مارجرجس الشهيد العظيم

تعرف علي مارجرجس الشهيد العظيم

كتب رافت عادل

مارجرجس الشهيد العظيم والمعروف فى كل العالم للمسلمين والمسيحين بجميع طوائفهم

 

احتفل الأقباط أمس بالكنيسة القبطية الارثوذكسية الثلاثاء الموافق ١ مايو 2018 بتذكار استشهاده  حيث دقت كل اجراس الكنائس وأقيمت القداسات صباح يوم الثلاثاء  وتم الاحتفال بتذكار استشهاده في القرن الثالث الميلادي .

ولد مارجرجس عام 280م في كبادوكية بآسيا الصغرى. وقد ولد من ابويين تقيين. ونمى  في حب الله والإيمان العظيم به. وبعد ان توفى والده، أرادت أمه أن تراه ينمو أكثر في الإيمان بالله من خلال الفضيلة والأعمال الطبية.

وانضم القديس إلى الجيش في سن السابعة عشرة، ونال العديد من الانتصارات، وقيل عنه “المدافع عن الشعب”. وقد انتقلت والدته عندما كان سنه عشرون عامًا. ومن وقتها هجر القديس كل متع الحياة، ووزع ماله على الفقراء، وعتق العبيد والإماء جميعهم. وقد كان الإمبراطور ديقلديانوس هو حاكم الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت، وأصدر مرسومًا يأمر فيه بحرق الكنائس وجميع الكتب المسيحية، وتسريح جميع المسيحيين من أشغالهم، وأخذ كل ممتلكاتهم، ويجعل معظمهم عبيدًا، ويجبرهم على تقديم الذبائح، ويبخروا للأوثان. وكان مارجرجس في الإسكندرية بمصر في ذلك الوقت، ولما رأى المرسوم قطعه، فأخذه الجنود الرومان إلى كبادوكية لينال عقابه. ولما كان القديس على علاقة جيدة بحاكم كبادوكية، أرسل أمره إلى دقليديانوس. وأعترف القديس أمامه بإيمانه الحقيقي المسيحي . فأمر بحبسه، وأرسل امرأة إليه لتغويه ليسقط في الخطية. وحدث العكس تمامًا، فقد حوَّلها القديس إلى مؤمنة وأرشدها إلى الطريق الصحيح، وعندما علم الإمبراطور بذلك أمر أن تقطع رأسها، فنالت إكليل الشهادة. وعند ذلك أمر الإمبراطور بربط أيدي وأرجل القديس وشدهما ووضع حجرًا ثقيلًا على صدره، ثم جرّوا القديس على مسامير حديدية حتى تهرَّأ لحمه..! ووضعوا لهب على جسده ليحرقوا جروحه ليزيدوا ألمه!!  ودام تعذيب الشهيد مارجرجس لمدة سبعة سنوات استطاع خلالها  تحويل الكثيريين من الوثنييين الى المسيحية ثم نال الشهادة. وتم قطع رأسه. أما الملك الوثني ديقليديانوس، فقد مات في النهاية ميتة بشعة.

 يوجد كنيسة كبيرة له بمصر القديمة في محطة مترو مارجرجس

عن Marwa ali

شاهد أيضاً

مؤتمر الاتحاد العربي للقبائل تحت شعار مصر خزائن الأرض

كتب عمرو رجب أقيم أمس المؤتمر العربي الأفريقي للإستثمار لرجال وسيدات الأعمال تحت شعار مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *