الرئيسية / ثقافه وفن / آخر عروس نيل

آخر عروس نيل

كتب عمرو رجب

الفنانة لبنى عبدالعزيز ولدت فى القاهرة 1 أغسطس فى حى جاردن سيتي درست فى الجامعه الأمريكية،  بدأت فى الاذاعه وهى طفلة فى برنامج ركن الطفل وكانت تقوم بتمثيل بعض الأدوار على خشبة مسرح الجامعه،  ثم قدمت اول أدوارها وهو فيلم الوسادة الخالية أمام المطرب عبدالحليم حافظ ثم  بعد ذلك قدمت العديد من الادوار التى تعد علامات فى تاريخ السينما منهم: أنا حرة, العيب, باسم الحب, هدى, هذا هو الحب, المخربون , العنب المر, هى والرجال ,غرام الاسياد, إضراب الشحاتين, وا إسلاماه, اة من حواء, رسالة من امراة مجهولة امام المطرب فريد الاطرش وايضا فيلم عروس النيل وهى أيضا صاحبة فكرة الفيلم. تتمتع لبنى عبدالعزيز بجانب التمثيل بثقافة عالية جدا من وهى صغيرة كان والدها الكاتب الكبير حامد عبدالعزيز يستبدل الألعاب الطفولية بالكتب والقصص المفيدة وتربت على القراءة والثقافة والمعرفة وتمتلك مكتبه ضخمه فى منزلها تضم أكثر من 2000 كتاب فى كافة المجالات.

تتميز لبنى عبدالعزيز بجمال مصرى أوروبي نادر هى سمراء البشرة خضراء العيون ناعمه الملامح حين تنظر إلى جمالها كأنك تنظر إلى هدوء البحر. تزوجت فى بداية حياتها من المنتج رمسيس نجيب ثم بعض ذلك من الدكتور المشهور إسماعيل براده,  واعتزلت المجال الفنى وهاجرت معه إلى أميريكا وأنجبت ابنتين,  ثم عادت إلى مصر بعد سنوات من الغربة واستأنفت نشاطها الفنى وقدمت أدوار حققت نجاح ساحق. منهم: المسلسل الاذاعى الوسادة لا تزال خاليه,  مسلسل عمارة يعقوبيان, فيلم جدو حبيبى, مسرحية سكر هانم, وتقدم فى الاذاعه اسبوعيا البرنامج الشهير العمه لولو .

حصلت لبنى عبدالعزيز على الكثير من التكريمات خلال مسيرتها الفنية. تم تكريمها في عهد الرئيس جمال عبدالناصر وهى الميدالية التقديرية في الفنون تم تكريمها في مهرجان سينما الأطفال عام (1999) تم تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام (2000) حصلت على جائزة ذهبية وهي جائزة الأبداع في مهرجان الإذاعة والتلفيزيون عام (2006) المعروف بالمهرجان العربي وتم تكريمها فى مهرجان القومى للسينما عن مجمل أعمالها عام 2017.

عن Marwa ali

شاهد أيضاً

تكريم

تكريم العمالقه

كتب عمرو رجب كرم مجلس الإعلاميين الدوليين مساء الإثنين سفراء الفن الأصيل الفنانة الكبيرة سميرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *